التأثير الدعوي عبر الإعلام الجديد "فرص وتحديات"

الملخص

يهدف البحث إلى: توضيح أبرز مرتكزات التأثير الدعوي، والفرص المتاحة، والتحديات الكائنة، عبر الإعلام الجديد، في إطار ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد كان من أبرز النتائج أنّ للتأثير الدعوي ركائز من التخطيط، والمصداقية، وفقه الواقع، ووضح كذلك تأثير الإعلام الجديد على الوسائل التقليدية للدعوة، مطوراً إياها لتواكب التقدم المعرفي والتقني في عصر عولمة الإعلام، وأن للداعية  الكثير من الفرص للإفادة من وسائطه المتعددة في تحقيق عملية التأثير الدعوي، وأمامه مجموعة من التحديات تستدعي بذل الجهد لمواجهتها، وتحويلها إلى فرص تحقق الهدف والغاية. ثمّ كان من أهم التوصيات: الدعوة إلى تكثيف البرامج التدريبية للأئمة والوعاظ حول كيفية تصميم وإنتاج المحتوى الدعوي الإلكتروني، واكتساب مهارات توصيل الدعوة بشكل مؤثر عبر الوسائط المتعددة للإعلام الجديد. وكذا العمل على زيادة ضبط الحرية الإعلامية؛ للحدّ من انتشار المحتوى المضاد في شتى المجالات، والدعوة كذلك إلى تفعيل الرقابة الأسرية إزاء تفاعل النشء مع قنوات الإعلام الجديد ووسائطه المختلفة، كنوع من المسؤولية المشتركة في عملية التوجيه والتقويم بين الدعاة والأسرة المسلمة.


 

الكلمات المفتاحية:

التأثير – الدعوة- الإعلام الجديد
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.