مناط الحكم الشرعي عند الغزالي والشاطبي
الملخص
ملخص البحث ً يف علم أصول الفقه، وهو ما يتعلق مبناط احلكم الشرعي ومراتبه، وقد حبثت ذلك عند ً مهما فالبحث يربز موضوعا الغزايل، وعند الشاطيب؛ ملا لألول من تقرير هلذا املصطلح، وملا لآلخر من تطوير له، فكان عنوان البحث "مناط احلكم الشرعي عند الغزايل والشاطيب". ً فشرعت يف مناط احلكم الشرعي عند الغزايل، وبينت أن تنقيح املناط هو أول مصطلحات مراتب حتديد املناط ظ هورا يف كتب الغزايل األصولية. مث بينت مناط احلكم الشرعي عند الشاط يب، وذكرت أن مناط احلكم الشرعي له أمهية خاصة عند ه، من جهة أنه كان احملور الذي مت على أساسه تقسيم االجتهاد عنده على قسمني: اجتهاد ال ينقطع، واجتهاد منقطع، وذكرت أن النظر يف حتقيق املناط يتنوع إىل نوعني: نظر يف حتقيق مناط احلكم يف الدليل، ونظر يف حتقيق مناط احلكم يف الواقعة املراد معرفة حكمها. ً مكانة وتوصلت إىل أن اإلمام الشاطيب – يف مرتبة حتقيق املناط – قد سار على املنهج الذي خطه الغزايل، موضحا ً له، من أن االجتهاد يف حتقيق املناط ضرورة كل شريع ً ما كان قد قرره الغزايل شارحا هذا النوع من أنواع االجتهاد، ومؤكدا ة، إال أن التطوير الذي أجراه الشاطيب هلذا املصطلح يتمثل يف تقسيم االجتهاد يف حتقيق املناط إىل ثالثة أقسام: حتقيق املناط يف ً، وحتقيق املناط اخلاص، مث بينت تقسيم االجتهاد األنواع، وحتقيق املناط عينا عنده على وفق مراتب حتديد املناط.