تفعيل دور الجامعات السعودية للمساهمة في تحقيق رؤية 2030 "دور جامعة المجمعة في تنمية الكفاءات الدعوية أنموذجا وتصور مقترح لتفعيلها"
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور جامعة المجمعة في تنمية الكفاءات الدعوية في ضوء رؤية 2030، والمتطلبات العلمية للبرامج الاكاديمية للمساهمة في إعداد كفاءات المستقبل الدعوية، وواقع دور الجامعة في إعداد الكفاءات الدعوية، والتوجهات المستقبلية لجامعة المجمعة في تحقيق رؤية 2030.
تمت الدراسة على خمسة وتسعين عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة بين عميد (19%) ووكيل (24%) ورئيس قسم (14%)، وكان (80%) منهم يتمتعون بخبرات أكاديمية فوق الثلاثة أعوم، ويحملون درجات علمية ووظيفية مختلفة. وكانت أسئلة الدراسة تتمحور حول دور الجامعة في العمل على توافر أعضاء هيئة التدريس، وتوافر برامج الإعداد الأكاديمي للكفاءات الدعوية، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة تعزى للمنصب الإداري والخبرة والدرجة العلمية، ودور الجامعة في العمل على توافر أساليب وطرق الإعداد ومتابعة التدريب، وواقع الدور الدعوي للجامعة في ضوء رؤية 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة؟ يتبع البحث الحالي للدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ لدراسة الواقع الجامعي، من خلال: دراسة البحوث التي تناولت أدوار الجامعات في تحقيق الرؤى الاستراتيجية للجامعات، ورصد الدور الحالي لجامعة المجمعة في تنمية الكفاءات الدعوية في ضوء رؤية 2030.