ترتيب الآيات والسور في المصحف الشريف حكمه بين التوقيف والاجتهاد وأثره في أحكام الكتابة والقراءة
الملخص
الملخص: هذا البحث يناقش ويحرر مسألة مهمة تشتد الحاجة لبيانها وتحريرها، وهي حكم ترتيب السور والآيات في المصحف الشريف، وهل هو توقيف لا يجوز التدخل فيه بالتغيير ويجب الالتزام به كتابة وقراءة، أم أنه اجتهاد بشري اجتهده السابقون من الصحابة الأجلاء حين كتبوا المصحف في صحائفه بين يدي رسول الله r، وحين جمعوه في مكان واحد في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه؟ مع تحرير ما يترتب على هذا القول من أحكام وآداب في الكتابة والقراءة، وانتظم البحث في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة تشمل النتائج وقائمة المصادر والمراجع، وأبرز نتائجه هي:
* أن ترتيب الآيات في السور توقيفي عن النبي e بالاتفاق، بل هو إرشاد مباشر من جبريل عليه السلام للنبي r، ولم يخالف في ذلك أحد، ويلزم منه وجوب ترتيب الآيات وحرمة مخالفة هذا الترتيب بتقديم أو تأخير أو تغيير، وهذا يشمل الكتابة للمصحف كله أو بعضه، ويشمل القراءة في الصلاة وخارجها.
* القول الراجح في حكم ترتيب السور في المصحف الشريف هو أن ترتيب السور في المصحف بعضه توقيفي -وهو الأقل- والآخر اجتهادي -وهو الأكثر- ومعيار تحديد السور المرتبة توقيفًا هو ما اشتهر من قراءة النبي e فما وردت قراءته مرتبًا حكم بتوقيف ترتيبه، وما لم يرد مرتبًا حكم باجتهاد الصحابة في ترتيبه، وهذا الرأي فيه جمع وتوفيق بين أدلة المذهبين، وإعمالها أولى من إهمالها، مع التنبيه أن القول بالاجتهاد في الترتيب إنما هو محصور في اجتهاد الصحابة الأوائل الذين جمعوا المصحف واجتمعت الأمة عليه، ولا يجوز الاحتجاج باجتهادهم لتسويغ الاجتهاد في وقتنا المعاصر لإعادة ترتيب سور القرآن.
* القول الراجح في مسألة ترتيب قراءة السور في الصلاة وخارجها هو عدم وجوب ترتيب السور في قراءة الصلاة والقراءة خارجها، وجواز القراءة على خلاف ترتيب المصحف للسور، وذلك لعدم ورود نص صحيح صريح، فلم يرد نص من المعصوم e بكراهته، فيبقى الحكم على أصل الإباحة.
ومما يحسم النزاع في ذلك ورود حديث حذيفة الصحيح الصريح المرجح لذلك، فلا يبقى للكراهة محل بعد فعل رسول الله e، مع التنبيه والتأكيد على أن الأَوْلى هو موافقة ترتيب المصحف الشريف حفاظًا على نسق المصحف؛ لأنه لو كان توقيفيًا فهذا سبيله الاتباع للسنة المحمدية، ولو كان اجتهاديًا فهذا سبيله الاتباع للسنة الراشدية وموافقة سلف الأمة.
الكلمات المفتاحية: الترتيب – المصحف – التوقيف – الاجتهاد.